فصل: 5226- عطاء بن محمد الهجري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5225- عطاء بن المبارك.

عن أبي عبيدة الناجي.
قال الأزدي: لا ندري ما نقول، انتهى.
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: روى عنه أحمد بن بشير الكوفي.
سألت ابن مَعِين عنه فقال: لا أعرفه.

.5226- عطاء بن محمد الهجري.

عن أبيه.
قال البخاري: لم يصح حديثه، انتهى.
وقال ابن عَدِي: ليس بمعروف.

.5227- عطاء بن مسروق الفزاري.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: مولى القاسم بن محمد يروي المراسيل والمقاطيع روى عنه بكير بن الأشج.

.5228- عطاء بن نقادة الأسدي.

مجهول.
حدث عنه يعقوب بن محمد الزهري المدني.

.5229- عطاء بن يزيد، مولى سعيد بن المُسَيَّب.

عن سعيد.
قال العقيلي: لا يصح إسناده. ثم ساق حديثا بإسناد مظلم، عَن عَبد الصمد بن سليمان الأزدي عنه فذكر حديثا، انتهى.
وليس في السند من ينظر في حاله سوى عبد الصمد.
وقد تقدم ذكره [4784] وهو هذا.
قال العقيلي: حدثنا أحمد بن عبد الملك الفارسي، حدثنا الحسن بن محمد المعروف بشعبة الحافظ، حدثنا محمد بن مالك القيسي، حدثنا عبد الصمد بن سليمان الأزرق، حدثنا عطاء بن يزيد مولى سعيد بن المُسَيَّب عن سعيد عن صفية... فذكر حديث: من اتبع جنازة.
وتقدم له ذكر في ترجمة عبد الملك بن يزيد [4913] من رواية عبد الملك عنه عن عمر بن الخطاب.

.5230- عطاء أبو محمد الجمال.

عن على.
وعنه الحسن بن صالح بن حي.
ضعفه يحيى بن مَعِين، انتهى.
وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء.
وعلق البخاري أثرا هو راويه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5231- عطاء البصري العطار.

شيخ كان قبل المئتين.
ذكره أبو داود فقال: ليس بشيء.

.5232- عطاء السليمي.

قتل مع ابن الأشعث قاله البخاري.
قلت: لا يدرى من عطاء هذا الذي ذكر البخاري أنه قتل مع ابن الأشعث، انتهى.
وقد توهم ابن حبان أنه السليمي الزاهد فقال في الثقات: عطاء بن عبد الله السليمي الزاهد من أهل البصرة يروي عن مالك بن دينار روى عنه نوح بن قيس الطاحي وأهل البصرة كان فيمن بايع ابن الأشعث وقاتل معه حتى قتل وكان من العباد لا أحفظ له سماعا عن أحد من الصحابة.

.5233- عطاء السليمي المشهور.

من كبار الخائفين بالبصرة معاصر لسليمان التيمي أدرك زمان أنس بن مالك.
وسمع من الحسن وجعفر بن زيد وعبد الله بن غالب.
وعنه بشر بن منصور وصالح المري وعبد الواحد بن زياد، وَغيرهم حكايات.
قال شداد بن علي: حدثنا عبد الواحد بن زياد قال: دخلنا على عطاء السليمي وهو في الموت فرآني أتنفس فقال: ما لك؟ قلت: من أجلك قال: وددت أن نفسي بقيت بين لهاتي وحنجرتي تتردد إلى يوم القيامة مخافة أن تخرج إلى النار.
وذكر خليد بن دعلج قال: كنا عند عطاء السليمي فقيل له: إن عبد الله بن علي قتل أربع مِئَة من أهل دمشق على دم واحد فقال متنفسا: هاه ثم خر ميتا. رواها صالح بن أبي ضرار عن الوليد بن مسلم عنه.
قلت: لم يسند شيئا.
قال ابن عَدِي: هذا يعد من زهاد أهل البصرة وله كلام دقيق في الزهد. انتهى.
وهذا إنما قاله ابن عَدِي عقب كلام البخاري في ترجمة الذي قبله.
والسليمي بفتح المهملة وما أدري لم جعله المصنف اثنين؟! نعم بين الزمن الذي كانت فيه وقعة ابن الأشعث والزمن الذي قتل عبد الله بن علي أهل الشام دهر طويل يزيد على أربعين سنة فهذا يدل على أنهما اثنان.

.5234- عطاء البزاز.

عن أنس بن مالك.
قال يحيى بن مَعِين: ليس بشيء.

.5235- (ز): عطاء المدني.

يروي، عَن أبي هريرة: في صلاة الجميع.
روى عنه مطرف.
قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو، وَلا ابن من هو؟.

.-مَنِ اسْمُهُ عطية وعطي:

.5236- عطية بن بسر.

شيخ لمكحول.
قال البخاري: لم يقم حديثه، روى عن عكاف بن وداعة.
قال محمد بن عمر الرومي- وفيه لين-: حدثنا أبو صالح العمي والعباس بن الفضل الأنصاري ومسكين أبو فاطمة كلهم عن برد بن سنان عن مكحول عن عطية بن بسر الهلالي عن عكاف بن وداعة الهلالي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا عكاف ألك امرأة؟ قال: لا، قال: فجارية؟ قال: لا، قال: وأنت صحيح موسر؟ قال: نعم، قال: فأنت إذًا من إخوان الشياطين إن كنت من رهبان النصارى فالحق بهم... وذكر الحديث بطوله، انتهى.
وقال ابن حبان: متن منكر وإسناد مقلوب في التزويج.
وألحق الذهبي في نسخة بخطه: خرجت هذا تبعا للبخاري ثم إني
وجدت له صحبة وحديثا عند سليم بن عامر عنه فإن صح أنه صحابي يحول من هنا.
ثم تبين لي أنهما اثنان روى عنهما مكحول افترقا بالنسبة، فالصحابي مازني حمصي وهو أخو عبد الله، والآخر هلالي إن كان محمد بن عمر الرومي ضبط نسبته.
قلت: ذكره جمع جم من العلماء في الصحابة وليس هو على شرط هذا الكتاب والحديث في مسندي أحمد، وَأبي يعلى.
وقد ذكره ابن عَدِي تبعا للبخاري والله أعلم.

.5237- (ز): عطية بن بقية بن الوليد الحمصي.

يروي، عَن أبيه.
وعنه القطان، وَغيره.
يخطىء ويغرب.
يعتبر حديثه إذا روى، عَن أبيه غير الأشياء المدلسة كذا قال ابن حبان في الثقات.

.5238- عطية بن عارض.

عن، عَنِ ابن عباس.
لا يدرى من هو.
قال البخاري: لم يصح حديثه.
روى عنه أبو خالد الدالاني، انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: في إسناده نظر.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5239- عطية بن عطية.

عن عطاء.
لا يعرف وأتى بخبر موضوع طويل، انتهى.
وذكره العقيلي فقال: مجهول بالنقل وفي حديثه اضطراب، وَلا يتابع عليه.
ثم أخرج من طريق حجاج بن نصير عن حسان بن إبراهيم الكرماني عن عطية بن أبي عطية عن عطاء بن أبي رباح عن عَمْرو بن شعيب قال: كنت عند سعيد بن المُسَيَّب جالسا فذكروا أن أقواما يقولون: إن الله عز وجل قدر كل شيء ما خلا الأعمال قال: فوالله ما رأيت سعيدا غضب غضبا قط أشد منه حتى هم بالقيام ثم سكن فقال: أتكلموا به؟ أما والله كذا وقع يا أبا محمد وما هو قال: فنظر إلي وقد سكن بعض غضبه فقال حدثني رافع بن خديج أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يكون قوم في أمتي يكفرون بالله وبالقرآن وهم لا يشعرون يقرون ببعض القدر ويكفرون ببعضه يجعلون إبليس عدلا لله عز وجل ويقولون: الخير من الله والشر من إبليس... الحديث بطوله.
ثم أخرجه العقيلي من رواية داود بن المحبر عن بكر بن محمد عن عطية بن أبي عطية عن إبراهيم بن إسماعيل عن عَمْرو بن شعيب عن سعيد عن رافع بطوله.
ثم أخرجه من رواية عبد الله بن يزيد المقرىء، عَنِ ابن لَهِيعَة عن عَمْرو بن شعيب به وقال: لم يأت به، عَنِ ابن لَهِيعَة غير المقرىء ولعل ابن لَهِيعَة أخذه عن بعض هؤلاء فدلسه عن عَمْرو بن شعيب والله أعلم.

.5240- عطية الطفاوي [أَبُو المعذَّل].

حدث عنه سليمان التيمي.
وهاه الأزدي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَنِ ابن عمر روى عنه سليمان التيمي وخالد الحذاء وعوف الأعرابي كنيته أبو المعذَّل من أهل البصرة.
وقال الساجي: ضعيف جدا.
قلت: فكأنه عمدة الأزدي.

.5241- عطي بن مجدي الضمري [أَبُو المفرج].

من أبناء الصحابة.
قال البخاري: لم يصح حديثه روى عنه أبو المفرج، انتهى.
وليس أبو المفرج راويا عنه وإنما هي كنيته وأما الراوي عنه فهو محمد بن سليمان بن مسمول أحد الضعفاء الآتي [6859].
قال العقيلي: عطي بن مجدي حديثه منكر.
حدثنا جعفر بن محمد، حدثنا يحيى بن موسى البلخي، حدثنا محمد بن سليمان المسمولي، حدثنا أبو المفرج عطي بن مجدي الضمري، عَن أبيه، عن جَدِّه قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يعطي الرجل منا البكر والبكرين... الحديث.

.-مَنِ اسْمُهُ عفاص وعفان:

.5242- (ز): عفاص- بفاء وبصاد مهملة، ويقال: عفاس بسين مهملة.

في يعقوب بن عضيدة [8648].

.5243- عفان بن سعيد.

عن ابن الزبير.

.5244- وعفان.

عنِ ابن عمر.
مجهولان، انتهى.
وقد ذكرهما ابن حبان في الثقات فقال في الأول: يروي عن ابن الزبير روى عنه مسعر بن كدام وعده لروايته، عَنِ ابن الزبير في التابعين.
وقال في الثاني: الأزدي شيخ روى عنه قتادة.
قلت: وبنحو ذلك ذكرهما ابن أبي حاتم.

.-مَنِ اسْمُهُ عقبة:

.5245- عقبة بن بشير الأسدي.

عن أبي جعفر.
مجهول، انتهى.
وقال عثمان بن سعيد عن ابن مَعِين: ما أعرفه.
وقال ابن عَدِي: مجهول.